بيلسان

............

02 July, 2006

لحظة سقوط الأوهام.. وعودة الوعي



لا توجد حاجة لنهج الكذب على الذات، والقول إن الدولة العبرية في حربها الجديدة ضد الفلسطينيين في غزة والضفة توقفت عند النقطة التي وصلت إليها، ويمكن لتسليم الجندي أن يعيدها نحو الوراء إلى ما كانت عليه، أو الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين.إن عقيدة "الأمن العبرية" واضحة، ولا تحتاج لا لاجتهاد، ولا لفذلكة، وسواء تم تسليم الجندي لها، أو قتله، أو أي شيء آخر، فإن حرب الابادة والتدمير التي تشنها مستمرة وستستمر، وغير ذلك، إن خطة هذه الحرب يجري الحديث عنها منذ أسابيع ماضية، وفقط عملية كرم أبو سالم سرّعت في بدئها، ولا جديد غير ذلك، سوى أن "العملية" أربكت الخطة قليلاً وهذا تفسير المناورات التي تلجأ إليها الدولة العبرية، تحت لافتة اعطاء فرصة لحل (إشكالية) الجندي الأسير عند فلسطينيين.إن الاحتلال واضح في أهدافه وخططه وحربه، لكن (المأساة) عندنا، وبشكل مستفز في أحيان كثيرة سواء في لحظات تصعيد الحرب العبرية، أو لحظات الصراع الداخلي، الحاضر في هذه اللحظة بهذا الشكل أو ذاك.
(1)لا يريد أحد أن يصدق أن السلطة كذبة صدقناها ونفخنا فيها حتى أصبح عندنا وزراء وحكومة وقادة وأجهزة وألوية وعقداء ومقرات، ومؤسسات وأخذنا نمشي في الأرض مرحا، نحن سلطة دون أن نتوقف لحظة واحدة، عند الحقائق المرة، وجوهرها أن لا سلطة سوى سلطة الاحتلال، الذي يقتل ويدمر ويعتقل ويصادر الأرض من تحت أقدام دولة بوش الفلسطينية الموعودة، وغرقنا في خلاف فصائلي وشخصي، وشكلي على سلطة دون سبب واضح منطقي، فالخلاف يكون عادة على سلطة جميلة رشيقة وليس على سلطة شاخت ووجهها لم يعد يلفت حتى انتباه عجوز على حافة قبره.إن لعبة التعاطي الاحتلالي مع السلطة هذه حكومة حماس وهذه رئاسة فتح، وما شاء غير ذلك، هي لعبة ساذجة، ويقع ضحيتها العصبويون الذين لا يرون أمامهم سوى ما يريدونه لأن الفلسطينيين عند الاحتلال سواسية فلم تكن حماس في السلطة حين حاصروا أبو عمار حتى اغتالوه ودمروا مقرات الأجهزة والمؤسسة وحولوا المقاطعة إلى ركام واعتقلوا من اعتقلوا، واغتالوا من اغتالوا، فالمسألة ليست فتح أو حماس، وانما هذا الفلسطيني المستهدف دون اعتبار لا للونه السياسي أو العقائدي أو لدرجة جماله.إن الدولة العبرية هي التي تغذي "العصبوية" في الساحة الفلسطينية عن طريق القول إن الهدف حكومة حماس، أو هذا الجناح في فتح أو ذاك، وما شابه، دون اعتبار للحقيقة أن فتح كانت كل السلطة وكانت حرب التدمير والاغتيال والقتل ومصادرة الأرض موجودة وما الذي تغير في هذه الحرب سوى البحث بين فترة وأخرى عن لافتة أو ما يشبه الوقود لتغذية الحرب (تبريراً)!! وتسويقاً و... رجاء لا تصدقوا كل الذين يطالبون الدولة العبرية بالافراج عن أعضاء الحكومة والتشريعي، والسبب ببساطة أن دولاً كثيرة في العالم طالبت برفع الحصار عن أبو عمار والنتيجة معروفة.
(2)الرئيس محشور في غزة وممنوع من المغادرة، وفقط سمحوا لمسؤول بالخروج بعد اتصالات وتدخل دولة ثانية، ورئيس الحكومة، ووزراؤه يدارون أنفسهم من صاروخ أو قنبلة ووزراؤنا في الضفة تم (لمهم) خلال نصف ساعة ووضعهم في السجن مع عدد من نواب التشريعي، ألحقوا بهم ربما (ليكتمل) النصاب القانوني في السجن، بالإضافة للأعضاء الموجودين منذ سنوات في السجن والباقي قادم..!.رغم أن هناك (خلطة) كيماوية، بعناصر محددة، وتراتبية دقيقة للوصول الى أية نتيجة، فإن الخلطة الفلسطينية لم تخضع للحسابات العلمية الكيماوية، وهكذا (سلطة، احتلال، مقاومة، بناء، تدمير، وديمقراطية!)، والهدف ـ إنهاء الاحتلال ـ احضروا أي مجنون وضعوا أمامه هذه العناصر، وقولوا له ما هي النتيجة، ستكون الإجابة تعميق الاحتلال وليس إزالته.إن شرط الديمقراطية الأساسي الحرية، وشرط الحرية إنهاء الاحتلال، وهذا لا يكون إلا بالمقاومة، وحين يتوفر ذلك يكون الازدهار الاقتصادي، ويكون البناء تلقائياً، أما ديمقراطية وانتخابات سقفها الاحتلال، فهي مثل، الخلطات الكيماوية، التي تنفجر في أصحابها إما تقتلهم أو تعيقهم، وهذا حالنا نريد سلطة سقفها الاحتلال ونريد مقاومة..!
.إن دولة الاحتلال اكتشفت ـ نفوسنا المريضة ـ اننا طلاب سلطة أكثر من كوننا طلاب أرض، وهذه تجربة أحد عشر عاماً وأكثر بقليل قالت ذلك وبوضوح، وهذه (النقطة) مقتلنا، وخذوا المشهد على طاولة الاحتلال مشروع حرب تدميري يتم تنفيذه ونحن نقول بحكومة وسلطة.
(3)نحن صدقنا (كذبة) الديمقراطية، رغم إدراك حقيقة أنها احدى وسائل تنفيذ السياسة الخارجية الأميركية، ومارسنا الانتخابات التشريعية والرئاسية، وما بينهما المحلية والنقابية، وإذا كانت المرة الأولى من باب (دخول التجربة)، والتي قادت لحصار الرئيس المنتخب، حتى اغتياله، فإن سؤال المرة الثانية ينطوي على شيء غير قليل من المراهقة السياسية، والسبب ببساطة أن الديمقراطية هي أسيرة للاحتلال كحال الفلسطينيين الذين يستغربون لجوء الاحتلال لاعتقال الوزراء والنواب، هم ضحايا الجهل فهناك نواب في السجن منذ سنوات، وهناك اعتقال أبو عمار في المقاطعة حتى آخر يوم في حياته.ورغم وضوح المعادلة في أن الديمقراطية تحت الاحتلال لا تحمي أصحابها فإن هناك إصراراً على اسقاط هذه الحقيقة بمنطق النعامة أو القول لأنهم نواب حماس، فهناك نواب فتح في السجن والشعبية، وذلك في منطق شوفيني يطرحه الاحتلال، والأغبياء عندما يتبنونه ويصدقونه، دون وعي ان للاحتلال مشروعه ضد فلسطين أرضاً وشعباً، ويستغل أية نقطة لخدمة هذا المشروع، وبالفرض تم وضع عميل كمسؤول عن الفلسطينيين فإن الحال لن تتغير. إن طريق السلطة بيّن، وطريق المقاومة بيّن، ودخلنا مرحلة الاختيار بين السلطة وبين المقاومة.
(4)إن الحاجة الاحتلالية للسلطة واضحة، وهي سلطة وكيل احتلالي لتسيير حياة الناس من إطعامهم إلى جمع النفايات، وتحمل مسؤولية المؤسسات الاستنزافية لأية ميزانية صحة، تعليم، شؤون اجتماعية وخدماتية، وخارج ذلك لا مكان للسلطة، وفي هذا الجانب سيكون (الاحتلال ضد حل السلطة)، لأنها خففت العبء عنه، وأصبح احتلالاً مدفوع الثمن، يمارس كل أشكال ومظاهر الاحتلال، دون (مسؤولية)؟! يصادر الأرض ويبني الجدران، ويغير الجغرافية الفلسطينية ويعتقل ويدمر ويحاصر ودول العهر في الغرب تتفهم ذلك!.إن الفلسطينيين وبعد سنوات (سلطوية) تحولوا إلى رهينة بين الرصاصة وبين الدولار، هذه كانت نهاية (السلطة) التي (يتباطح) عليها الفصائليون، والحاضرة الآن وبوضوح صارخ، فهم لم يعودوا قادرين على الاستمرار في حياتهم دون (الدولار) وإذا ما تمردوا على هذا الوضع تكون الرصاصة جاهزة وأبواب السجن مفتوحة فأية سلطة هذه؟!
.إن كل الأوهام، سقطت، لا سلطة ولا ديمقراطية ولا هم يحزنون وفقط سلطة الاحتلال، والورقة الوحيدة، المتبقية في يد الفلسطينيين هي (حل السلطة) وانهاء شيء اسمه سلطة وليست سياسة التشبث بالسلطة، لأن الاصرار على ذلك سيعني نقطة ضعف قاتلة يستفيد منها الاحتلال للاجهاز على ما تبقى من قضية فلسطينية.
(5)إن السلطة مادياً ورمزياً لم تعد موجودة باستثناء سلطة إعلامية (لا تهش ولا تنش) والذين يتحدثون عن (فراغ)، لا يعرفون عما يتحدثون، فاعتقال الوزراء أو الافراج عنهم، واعتقال التشريعي لن يغير من الحال على الأرض شيئاً، فانسوا قصة السلطة، التي لم تعد موجودة.إن السلطة التي كان يمارسها (التنظيم) خلال الانتفاضة التي انطلقت في نهاية العام 1987 كانت تملك قوة معنوية وتأثيرية أقوى من سلطة الاستعراضات الميليشياتية والعصبوية وصراع الكراسي والمناصب.إن السلطة موجودة حين يحتاجها الاحتلال لتبرير جرائمه وعدوانه ومصادرته للأرض، وقتله وحصاره واعتقاله، تحت لافتة فشل السلطة (الأمني)، دون معرفة أي أمن تملكه السلطة.
(6)سيادة الوزراء والنواب والعقداء.. والمدراء.. سيادة (السلطة)تحية وبعد..أوهام (السلطة) سقطت ولم يتبق منها شيء.. سوى الخدم والحاشية والنفقات الجارية، والميليشيات.. وفقط المقاومة هي الموجودة، وبين المقاومة والاحتلال، لا وجود لشيء اسمه سلطة، والمقاومة عمل سري، فقط عملياتها تتحدث عن نفسها، ولا حاجة لوجود ناطقين.السلطة فقط تكون موجودة حين يحتاجها الاحتلال لتعليق جرائمه ضد الأرض والإنسان عليها أمام الإعلام العالمي..
وعند السياسة الاقليمية والعالمية، وبذلك هي سلطة بالضد من المصلحة الفلسطينية، وباستثناء الخدمات الجارية للناس، والتي تعمل في بعضها السلطة كوكيل للاحتلال مثل بطاقات الهوية، ورخص السياقة، وكوكيل لأموال الشحذة فلا مكان للسلطة.إن هذه الحقائق وغيرها الكثير كافية لوضع كل الأوهام جانباً، لصالح عودة الوعي، والتي تقول باختصار.. انسوا قصة السلطة التي أصبحت جزءاً من التاريخ واعطوا أفقاً للمقاومة
عبد الله عواد
عن الأيام الإلكترونية

0 Comments:

Post a Comment

<< Home