بيلسان

............

30 May, 2006

إنجاز جديد للشباب العرب

إبتكار يتعرف إلكترونيا علي اللهجة الأردنية


عمان ـ القدس العربي :

حقق احد الطلبة الاردنيين المتفوقين من الدارسين في جامعة ماستشوستش الامريكية للتكنولوجيا وسط عدد من الشباب والشابات النابغين في الجامعة، انجازا جديدا للشباب العرب لحصوله علي جائزة للتفوق العلمي بعد تمكنه من تقديم تصميم برنامج يتمكن من التعرف وتمييز اللهجة الاردنية في الكلام.واستلم امجد عفانة (22 عاما) الجائزة في حفل اقامته منظمة الطلاب العرب في الجامعة برعاية الامير تركي الفيصل سفير السعودية لدي الولايات المتحدة الامريكية الذي قام بتسليم الجوائز. وحضر الحفل عدد كبير من العلماء العرب المتميزين من امثال د. تشارلز العاشي كبير علماء ناسا. ويستطيع النظام الذي قدمه عفانة تمييز والتعرف علي اللهجة الاردنية بشكل خاص بجميع الاختلافات في مخارج الحروف الصوتية مما يمهد الطريق لتطويع انظمة الحاسوب والاجهزة الخليوية لاستخدامات اساسية مثل خدمة الزبائن والاستعلامات وبرامج تعليم المكفوفين.

2 Comments:

Blogger سامع وجيب قلوب النخيل said...

لم اكن اتوقع ان يصل الأمر بالإدارة الأمريكية إلى كل ذلك الخوف الذي دفعهم للتعرف على اللهجية الأردنية الكترونياً بغية التوصل إلى بعض الهدوء في الشرق الأوسط ، ولاسيما في العراق

على كل حال ، رب ضارة نافعة

Thursday, June 08, 2006  
Anonymous Anonymous said...

أورد الخبر أن الطالب صاحب الإنجاز العلمي أردني .. من عائلة عفانة، أم أن في الأمر ما يخفى برأيك من جانب الإدارة الأمريكية والسماح له بهذا السبق؟

Thursday, June 08, 2006  

Post a Comment

<< Home