بيلسان

............

12 April, 2007

حديقة الحيوان الجديدة في العين

العين (ابوظبي) ـ القدس العربي ـ من جمال المجايدة:
تمتد علي 45 هكتاراً وتضم 4000 نوع من الثدييات والطيور والزواحف غالبيتها من شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا

تضم حديقة الحيوان الجديدة في العين التي تبعد عن ابوظبي 160 كلم اكثر من اربعة الاف الثدييات والطيور والزواحف غالبيتها من شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا والاف الظباء والمها العربي التي تواجه خطر الانقراض.
وبدأت المؤســـسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بتنفيذ خطة لتطوير وتحسين حديقة الحيوان بالعين تعيد من خلالها صياغة وبلورة الشـكل الجمالي للحديقة وتطوير كافة المرافق تطورا نوعيا مما يؤهلها لتحتل موقعا بارزا علي الخريطة السياحية للدولة ولتكون واحدة من أجمل الحدائق في العالم، فضلا عن تحويلها من حديقة حيوان تقليدية الي حديقة حيوان سفاري توفر لزوارها خيار التنقل فيها بواسطة مركبات مجهزة لهذا الغرض.
وتسعي المؤسسة، الي خلق منطقة جذب سياحي من خلال عرض الأنواع المختلفة من الأحياء الفطرية ـ البرية والمائية ـ المحلية وغير المحلية ووضع برامج للتعريف بهذه الفصائل وتشجيع البحوث العلمية المتعلقة بها وكذلك المحافظة علي الأنواع المهددة بالانقراض. وقد وضعت المؤسسة استراتيجية طويلة المدي تتضمن انشاء مركز للبحث العلمي يعني باجراء البحوث في مجال الأحياء الفطرية والمشاركة في تنفيذ برامج البحث العلمي مع المؤسسات الوطنية والاقليمية والدولية وكذلك تطوير وتنفيذ الخطط والمشروعات التي تهدف الي المحافظة علي الأحياء الفطرية.
وستساهم الخطة التطويرية في تفعيل دور الحديقة في دعم جهود حكومة أبوظبي في تعزيز الوعي البيئي وتحويل الحديقة الي وجهة رئيسية للسياحة البيئية.
وستكون المهمة الرئيسية لحديقة الحيوان وتنفيذ برامج الحماية للحافظ علي هذه الأنواع في بيئاتها الطبيعية، حيث ستعتمد الحديقة في خططها الجديدة علي برامج تكاثر الحيوانات بالتنسيق والتعاون مع المنظمات العالمية لحدائق الحيوان والتي تملك خبرات واسعة في هذا المجال.
وستبني الحديقة الجديدة علي التراث الثقافي والطبيعي للامارة بشكل خاص وشبه الجزيرة العربية بشكل عام، كما ستخطو الحديقة خطوة اضافية لتعزيز العلاقة بين الزائر والحياة الفطرية في الحديقة الحيوان.
كما سيتم تصميم مرافق الحديقة بحيث تفي بأعلي المعايير الدولية لرعاية الحيوان. كما سيتم الاهتمام بزيادة الوعي بأنواع الحيوانات التي تقتنيها الحديقة من خلال توفير معلومات عبر اللوحات الارشادية عن الحيوان وموطنه ودرجة ندرته باللغتين العربية والانكليزية.وتضم الحديقة، التي تمتد علي 45 هكتاراً، 4.000 نوع من الثدييات والطيور والزواحف، تعود معظمها الي أصول أنواع شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا. كما تأوي الحديقة قطعانا كبيرة من الظباء الصحراوية، التي يعاني الكثير منها من خطر الانقراض بالبرية، للحافظ عليها واكثارها.
كما تأوي الحديقة مجموعة كبيرة من المفترسات مثل الأسد والنمر والفهد الصيّاد، والكوجر (الوشق) والكاراكال، فضلا عن العديد من القردة مثل قرود البابون، المكاك، الجبَّوْن، فيرفيت و النسناس. وذكر الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة أن الخطة التطويرية التي يتم تنفيذها في حديقة الحيوان تؤكد التـــزامنا بتوفير مرفق سياحي وترفيهي وتعليمي بما يتوافق مع أحدث ما وصلت اليه حدائق الحيوان في العالم وبما يتناسب ودور وأهداف الحديقة وكذلك تطوير المرافق والبنية التحتية بما يتوافق وخطط التطوير ونشر الوعي حول الحياة الفطرية .وأكد أن التحسينات التي يتم أجراؤها في الحديقة ساهمت في تهيـــــئة بيئة مشابهة لبيئة الحيوانات الطبيعية وذلك من خلال اخراجها من الأقفاص وتوزيعها الي مجموعات متنوعة حسب بيئتها ومناطق تواجدها الأصلية .
وأضاف أن التغيرات لم تقتصر علي توزيع الحيوانات والاضافات الأخري بل امتدت الي طرق مشاهدة الحيوانات، حيث تم اختيار أفضل الطرق لمشاهدة المعارض المختلفة وتقديم عروض تُظهر الطريقة التي تعيشها الحيوانات في بيئتها الطبيعية. فقد تم وضع الحيوانات الافريقية في مساحة قدرها خمسة هكتارات ويتمكن الزائر أيضا من مشاهدة تلك الحيوانات من خلال منصـة مرتفعة بمستويين، حيث يمكن من المنصة العليا مشاهدة قلب السافانا الافريقية ومشاهدة الحيوانات عن قرب حول بئر الماء.
أما حيوانات الجزيرة العربية فقد تم تخصيص جزء خاص بها يعكس أهم أنواع حيوانات شبه الجزيرة العربية مثل المارية العربية والغزال العربي.ومن المتوقع أن يتم تنفيذ الأعمال التطويرية علي ثلاث مراحل. وفي غضون ذلك سيتم نقل الحيوانات الموجودة في الحديقة الي مساكن جديدة مؤقتة حتي تكون في مأمن من المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء تنفيذ عملية البناء.ازالة الأقفاص القديمة وقد تضمنت عملية التجديد ازالة عدة أقفاص قديمة جداً وغير صالحة وتم استبدالها بمساحات خضراء. ويزيد عمر تلك الأقفاص علي 25 عاماً.
ومن المرافق الجديدة في الحديقة تم انشاء مركز صحي للحيوانات ومرافق للحضانات، ومحجر بيطري. من أول الأعمال التطويرية التي تم الانتهاء منها في شهر يوليو الماضي انشاء ادارة للتعليم والتي توفر امكانية تنفيذ برامج زيارات للحديقة من طلبة المدارس تركز خلالها علي المحافظة علي البيئة والأنواع المهددة بالانقراض والتنوع الحيواني والبيئة الصحراوية ودور حدائق الحيوان الحديثة. وتعمل المؤسسة بالتعاون مع هيئة البيئة ـ أبوظبي علي وضع برنامج تعليمي خاص بالحديقة لتزويد الطلبة بالمعلومات حول التنوع البيولوجي ومتطلبات المحافظة عليه.
وسيتم اعطاء الطلبة محاضرة تعريفية في بداية الزيارة تتضمن شرحاً لدور حدائق الحيوان الحديثة في التعليم والمحافظة علي الحياة الفطرية.
تحسين التظليل والمشاهد الأرضيةتم تطوير مساحة كبيرة من الحديقة الوسطي لتوفير المزيد من المنطقة المظللة للجمهور والحيوانات. وتم توفير العديد من المبردات والرشاشات لراحة الزوار في فصل الصيف، اضافة الي تحسين جميع ممرات الزوار لتوفير مناطق خضراء وتحسين مستوي سطح الأرض.
الملامح الجديدة للحديقة:
1 ـ بيت الطيور الجديد: الممر الجديد في بيت الطيور سيمكن الجمهور من التعرف علي الطيور في الصحراء العربية. سيتمكن الزوار من السير علي ممر مرتفع خلال المنطقة الصحراوية لمشاهدة أنواع متعددة من الطيور الموجودة في المنطقة. وقد ساعدت التسويات الجديدة لسطح الأرض ومحاكاة البيئات الطبيعية في ايجاد بيئة صحراوية فريدة تتكامل مع الفراغ الواسع الذي تم توفيره للطيور.
كما أضيفت الخضرة والظل لراحة الزوار وذلك باستصلاح مساحة كبيرة من الأرض المحيطة ببيت الطيور.
2 ـ المعرض الافريقي المتنوع: يتم حالياً انشاء معرض افريقي متنوع علي مساحة خمسة هكتارات. وتعرض هذه المساحة الكبيرة الحيوانات الافريقية في نظام بيئي واحد بدون حواجز فاصلة بين الأنواع. يعيد هذا المعرض الي الأذهان حكايات السافنا الافريقية والحيوانات المختلفة التي تعيش معاً في مجتمع واحد. وتتضمن الأنواع التي سيتم عرضها معاً الزرافة وحمار الوحش المخطط والمها والغزال والنعامة وبعض الظباء الافريقية الصغيرة والكبيرة.
3ـ البرج الافريقي: بامكان الزوار مشاهدة المعرض الافريقي الجديد من منصة مرتفعة ذات مستويين. يوفر المستوي الأعلي مشهداً بانورامياً الي مركز معرض السافنا الافريقية مع امكانية استخدام المستوي الأدني للتركيز علي مشاهدة الحيوانات حول البركة. وقد تم تطوير هذه المنطقة بصورة جذرية لتصبح مركزاً تعليمياً حول أنواع الحيوانات البرية الافريقية ومتطلبات المحافظة عليها.
4 ـ معرض القرود الجديد: توجد العديد من القرود مثل البابون والمكاك والقرود الخضراء والجبون. تم تجديد المعرض ووضع هياكل للتسلق من جذوع الأشجار الطبيعية وتم تزويد الأشجار بالحبال لتتمكن القرود من التحرك بنشاط أكبر وتحويل المكان الي ما يشبه البيئة الطبيعية. وكانت النتيجة أن أصبحت الحيوانات أكثر نشاطاً وأصبحت تصرفاتها أكثر تلقائية.
5 ـ معرض الأسود الجديد: يتم حالياً تطوير معرض الأسود للسماح للجمهور بمشاهدتها عن قرب مع توفير ساحة مفتوحة وواسعة لحركة الأسود وتحسين فرص مشاهدتها فوق الخندق المائي اضافة الي امكانية متابعتها عبر الزجاج والحواجز الشبكية. وسيتم في الأسابيع القادمة نقل أسد ولبوة و(3) أشبال الي المكان الجديد.
6 ـ المعرض العربي المتنوع: سيتم انشاء معرض عربي متنوع عند المدخل الرئيسي للحديقة لابراز نوع رئيسي من حيوانات شبه الجزيرة العربية وهو المها العربي. وقد بدأ العمل في ازالة الحواجز للحصول علي مساحة أكبر وتمت اعادة طلاء المباني بلون رمال الصحراء لتقليل تأثيرها علي المشهد الطبيعي. وتتضمن المشاهد الكثبان الرملية وبركة ماء مظللة.
7ـ معرض الشامبانزي: يتم التخطيط لانشاء معرض جديد للشامبانزي لتوفير قدر أكبر من احتياجات هذه الحيوانات وتحسين فرص الجماهير في الاستمتاع بمشاهدتها. يمتاز الشامبانزي بمعدل ذكاء مرتفع ويحتاج الي الكثير من التحفيز والبيئة الغنية. لذلك، سيكون للمعرض الجديد هياكل تسلق مظللة توفر مشاهد بانورامية للجبال المحيطة والحديقة. وسيكون بامكان الزوار مشاهدة هذه الحيوانات من منصة مظللة مرتفعة أو من خلال الزجاج علي مستوي سطح الأرض.
8 ـ حديقة النباتات الصحراوية: سيتم انشاء معرض يضم نباتات الأراضي الجافة من مختلف أنحاء العالم. وسيتم تزويد المنطقة المحيطة بأماكن للأكل والراحة والحماية من الشمس.
9 ـ المركز العالمي ومسرح الطيور الجارحة: سيتم استعراض القدرات الفريدة للطيور العالمية في اطار مسرحي جذاب.10 ـ مركز علوم الصحراء: سيتم توفير موقع داخل الحديقة للطلاب وغيرهم من الزوار لاستكشاف البيئة الصحراوية.11 ـ حديقة الواحة: ستكون قريبة من المدخل الرئيسي لحديقة الحيوان وستمتد علي مدي 10 هكتارات. وسيتمكن الزوار من استئجارها لتنظيم الفعاليات والأنشطة الخاصة. وستضم الحديقة واحة الأطفال التي تلبي احتياجات جيل الشباب، كما تضم البرج السماوي الدوار الذي سيصل ارتفاعه الي 60 ـ100 م حيث سيمكن الزوار من الاستمتاع بالمناظر الجميلة حول حديقة الحيوان ومشاهدة جبال حجر.

0 Comments:

Post a Comment

<< Home