بيلسان

............

12 April, 2007

مزارعون: الامطار الاخيرة تطيل ربيع عجلون



عجلون-
أكد مزارعون ومختصون زراعيون ان الامطار الاخيرة التي شهدتها محافظة عجلون خلال اليومين الماضيين ستساهم في اطالة عمر الاعشاب والزهور البرية شهرا آخر، اضافة الى انعاش الغراس والمحاصيل والمزروعات بانواعها خصوصا البعلية منها.
وشهدت المحافظة خلال اليومين الماضيين عواصف رعدية وامطارا غزيرة وحبات من البرد عمت جميع مناطقها واستمرت لعدة ساعات دون انقطاع ووصفت بانها الاغزر خلال الشتاء .
واوضح مدير زراعة عجلون المهندس غازي العبيدالله ان هذه الامطار لها اثرايجابي على الاشجار المثمرة خاصة الزيتون وكذلك المحاصيل الصيفية وزيادة استمرارية وديمومة الاعشاب الخضراء والرعوية، داعيا المزارعين الى ضرورة زراعة المحاصيل الصيفية، لافتا في الوقت نفسه الى بعض الآثار السلبية للامطار على اشجار اللوزيات التي لم تعقد ثمارها بعد، مشيرا الى ان معدل الامطار وصل الى750 ملم تقريبا.
ويؤكد المزارع المهندس خضر عناب ان هذه الامطار ستوفر للمواشي مراعي طبيعية لفترات اضافية وطويلة ما يخفف على المزارعين بعض الاعباء المادية كاثمان للاعلاف.
وادى هطول المطر الى ارتفاع منسوب المياه في العديد من الشوارع والبرك المنزلية والحفائر التي فاضت غالبيتها بالمياه، ولم تسجل بالمحافظة اي حوادث خطيرة .
وباشرت الاجهزة المعنية على الفور بمعالجة الآثار الناجمة عن تساقط الأمطارالغزيرة وعملت على إزالة الأتربة والانجرافات وفتح العبارات. وتسهيل عمليات المرور .
وبين مدير إدارة مياه عجلون المهندس يوسف عبيدات ان الأمطار التي هطلت حتى الآن ساهمت في زيادة المخزون المائي السطحي والجوفي في المحافظة ما سيوفر كميات وافرة من مياه الشرب ويحد من ازماتها مع تزايد الاستهلاك عليها خلال الصيف.
واستبشر المزارع عبدالمجيد خطاطبة بالامطار الاخيرة خيرا خصوصا بعد ان قام باستصلاح ارضه البعلية مؤخرا، وقام بزراعتها بانواع مختلفة من الغراس والنباتات.
ولفتت مصادر الزراعة والدفاع المدني زوار المحافظة خلال اشهر الصيف القادم والتي تصادف جفاف الاعشاب خصوصا مع كثافتها هذا العام الى عدم اشعال النار في تللك الاماكن او تركها مشتعلة بعد انهاء حفلات الشواء ، حيث تتسبب تلك الممارسات الخاطئة باتلاف الكثير من الاشجار الحرجية والمثمرة سنويا بسبب اشتعال النيران
.

0 Comments:

Post a Comment

<< Home