بيلسان

............

17 April, 2006

نرجيلة على الأصول



بيروت
- يزدحم أحد المقاهي اللبنانية مساء برواده لتذوق طعم الفاكهة الطبيعية ممزوجة بطعم ورائحة التمباك التي تتوحد في نرجيلة لا يقدمها سوى هذا المقهى الكائن في وسط بيروت .
قبل ثلاثة أعوام راودت سامر علي العزقي (30 عاما) الذي يعمل معلم نرجيلة في مقهى سيستا "فكرة استبدال زجاجة النرجيلة ببطيخة, وبدأ بتجاربه عليها ونجح في تحويل الزجاجة الى حبة فاكهة وبدأ بعرضها في محله واستهوت الكثيرين الذين ادمنوا عليها".
ويمتدح سامر في لقاء مع وكالة الانباء الاردنية بطيخ الغور الأردني الذي يعد من أجود انواع البطيخ الذي يستخدمه في اعداد نرجيلته خلال فصل الشتاء لسماكة قشرته الى جانب استخدامه للبطيخ السوري سميك القشرة في فصل الصيف .
ومع انه يعترف بمضار النرجيلة الا انه يؤكد ان هذا الابتكار جذب اناسا كثيرين الى المقهى، فالنرجيلة منتشرة في معظم الدول العربية ولها مريدوها .
ويؤكد مستشار الامراض الصدرية الدكتور يوسف نعيمات ان المشكلة ليست في نوعية المياه المستخدمة في النرجيلة انما في التبغ المستخدم الذي يضر بالصحة والذي لا يقل عن السيجارة فهما مسببان رئيسيان لامراض السرطان والادمان .
ويعتبر البطيخ الذي يسمى بفاكهة الصيف مادة غذائية اساسية خفيفة تساعد على تعويض وتزويد الجسم بالسوائل التي يفقدها جراء ارتفاع درجات الحرارة التي يتميز بها فصل الصيف الحار .
وطور سامر السوري الجنسية نرجيلة البطيخ لتشمل جميع اصناف الفواكه الطبيعية فأصبح يقدمها لزبائنه بعدة نكهات "الاناناس والشمام وجوز الهند والبوملي والبرتقال والليمون والتفاح والمانجا والموز والجزر" .
ويقوم سامر عند تحضير نرجيلة الفاكهة الطبيعية بحفر الفاكهة جيدا من الوسط مع تضييق الحفرة, ثم يضع الماء البارد مع الثلج المبشور, ويضع العمود/ السبع، ثم الصينية والتبغ/ التمباك والجمرة .. ويبدأ الزبون باستنشاق النرجيلة والاستمتاع بطعم الفاكهة الطبيعي والمنظر الجميل غير المألوف .
اما طريقة عمل نرجيلة التفاح فتتم بوضع تفاحتين فوق بعضهما البعض بعد قطع مؤخرة الاولى ومقدمة التفاحة الثانية بطريقة تستطيع ان تجلس عليها وتحفر التفاحة العليا ويوضع قليل من الماء ويستخدم السبع مقاس "18 انشا فقط " ويستخدم في جميع أصناف الفواكه ذات الحجم الصغير, أما الفاكهة كبيرة الحجم فتستخدم مقاسات الاعمدة 20 – 22- 24- 26 أنشا .
ومن العجيب أن للموز حصة في النرجيلة رغم صغرها ونحافتها ويستخدم الصومالي منه بقشره وتحفر الموزة بعمق4 سنتيمترات، بعد قطع مقدمتها. اما الجزر فيجب ان يكون من الحجم الكبير وتقطع مقدمته وتحفر بعمق يصل الى 20 سنتمترا باتجاه مؤخرتها .
وتوضع نرجيلة الموز والجزر في كأس خاصة لتبقى بشكل عامودي. وحول كيفية صنع نرجيلة المانجا فقد رفض سامر كشف طريقة اعدادها وقال انها "سر المهنة".
ويبين ان الماء الذي يستخدم في النرجيلة العادية يتم تغييره كل يوم بعد استعماله ثلاث مرات باليوم. اما نرجيلة الفاكهة فيتم تغيير الماء مع كل استخدام بحد أقصاه مرتان يوميا .
ويوضح أن جميع أنواع الفاكهة تستبدل يوميا في فصل الصيف في حين تستبدل كل يومين في فصل الشتاء ما عدا الاناناس الذي يستبدل كل يومين في فصل الصيف وكل اربعة ايام في فصل الشتاء .
اما الشاب الاردني نادر حداد ( 28 عاما) الذي يعمل في المقهى منذ عام فيقول ان نرجيلة الفاكهة الطبيعية تلقى اقبالا كبيرا من قبل الشباب والكبار ويعتبر هذا المقهى الاول في المنطقة الذي يقدم هذا النوع من النراجيل .
ويبلغ ثمن نرجيلة الفواكه في المقهى سبعة دنانير"10 دولارات" مقابل " 8 دولارات" للنرجيلة العادية.
احدى الفتيات (29 عاما) تبين ان الشكل الغريب لنرجيلة الفاكهة دفعها لتجربتها, ووجدت في طعمها الطازج متعة جعلتها تطلبها دوما .
اما اللبناني الياس قابي (56 عاما) فيطالب بمنع استخدام الفاكهة الطبيعية للاستخدامات غير الصحية, ويقول انه يرفض تجربة نرجيلة الفاكهة رغم غرابتها وانه لا يجد منظرها جميلا .
ويبين انه لا يستوعب استخدام الفاكهة لذيذة الطعم في أخذ نفس نرجيلة.

0 Comments:

Post a Comment

<< Home