بيلسان

............

26 April, 2007

محللون: زفاف جمال مبارك جزء من ترتيبات التوريث



قد يبدو أن جمال مبارك (43 عاما) نجل الرئيس المصري حسني مبارك كان يقوم بالحملة الانتخابية في المحافظات المصرية هذا الاسبوع. غير أنه ليس مرشحا رسميا لاي منصب يشغل بالانتخاب. وفي مدينة المنيا علي ضفاف النيل ترأس جمال بوصفه مسؤولا كبيرا بالحزب الحاكم اجتماعات عامة وتحدث مع مواطنين كبار وقبل نسخا من المصحف أهديت اليه كما تسلم باقات من الزهور وعاين حرفا يدوية بمدرسة للبنات.
وفي مطلع الاسبوع القادم سيتخذ خطوة أخري قد تساعده في أن يكون مؤهلا لشغل أكبر منصب في البلاد وهو الرئاسة التي يتولاها والده منذ أكثر من ربع قرن من الزمان. ففي حفل عائلي بالقاهرة يوم السبت سيتم عقد قران جمال علي خديجة الجمال ابنة رجل الاعمال الثري محمد الجمال والتي تصغره بأكثر من 20 عاما. ويقول محللون ان المصريين سيصعب عليهم قبول رئيس أعزب لبلدهم.
ويشيرون الي أن الرئيس السوري بشار الاسد الذي كان أعزب عندما خلف والده حافظ الاسد في السلطة في عام 2000 تزوج بعد أقل من ستة أشهر من توليه الرئاسة. وقالت جميلة اسماعيل زوجة السياسي المعارض السجين أيمن نور الذي خاض انتخابات الرئاسة أمام مبارك في عام 2005 الامور تسير بشكل كامل نحو هدفها .واضافت لرويترز الزفاف هو الجزء الاخير قبل اسدال الستار وتولي جمال الرئاسة .
وتنسجم خديجة التي ابتعدت الي حد كبير عن المناسبات العامة حتي الان مع صورة السيدة الاولي التي وضعتها حماتها في المستقبل سوزان ومن قبلها جيهان السادات. وكرست سوزان مبارك وجيهان أرملة الرئيس أنور السادات الذي اغتيل في عام 1981 صورة المرأة الحديثة ذات الشخصية العالمية. ولا تغطي كل منهما شعرها علي خلاف أكثر من 80 في المئة من المصريات. وتتحدث خديجة الانكليزية بطلاقة مثل كل من سوزان وجيهان. كما أنها تخرجت من الجامعة الامريكية في القاهرة التي درس بها جمال أيضا في الثمانينات. وكان أبرز ظهور لها خلال المنتدي الاقتصادي العالمي في مدينة شرم الشيخ الساحلية علي البحر الاحمر العام الماضي عندما جلست بين جمال ورئيس الوزراء أحمد نظيف واختلطت برجال أعمال دوليين. ونفي الرئيس مبارك ونجله وجود أي خطط لديهما لتوريث الرئاسة لجمال وهو مصرفي سابق يتولي منصب الامين العام المساعد ورئيس لجنة السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي الحاكم. لكن محللين والمعارضة يقولون انه لا يوجد أي تفسير مقبول آخر لأنشطته السياسية علي مدي السنوات الخمس الماضية وبروزه التدريجي علي المسرح العام. وقالت صحيفة الدستور المعارضة امس الاربعاء ان استفادة جمال من الرئيس ليست ماضية أو حاضرة فقط .. فهو أيضا ينتظر استفادة مستقبلية... أن يكون الرئيس القادم .
وكانت وسائل الاعلام الرسمية تغطي أنشطة جمال مبارك السياسية فقط علي نحو متفرق وغير متتابع. لكنها الان تنشر صورته مثلما تعرض دائما صور كثير من الوزراء لجعله وجها مألوفا لعدد متزايد من المصريين. ويقول محللون ان السؤال الان ليس ما اذا كان جمال هو الخليفة الذي جري اختياره وانما السؤال هو كيف ستنظم أسرة مبارك والحزب الحاكم عملية نقل سلس للسلطة.
والشخصية الوحيدة التي تعلوه منصبا في الحزب الحاكم هو الامين العام للحزب صفوت الشريف الذي يخدم في الحكومة بلا انقطاع منذ الستينات ولا يعد منافسا جادا علي خلافة مبارك. ويحتفل مبارك بعيد ميلاده التاسع والسبعين في الرابع من ايار (مايو) وهو اليوم الذي تجري فيه مراسم الزفاف في شرم الشيخ. وفاز مبارك بفترة رئاسية سادسة في سبتمبر ايلول 2005 ولم يسبق أن عين نائبا له.
واذا لم يستمر مبارك حتي نهاية فترته الرئاسية الحالية في عام 2010 يتولي رئيس الوزراء السلطة مؤقتا، غير أن اختيار خليفة للرئيس سيعود الي الحزب الحاكم الذي لن يواجه مرشحه منافسة تذكر من أحزاب المعارضة القادرة علي طرح مرشحين للرئاسة. (رويترز)

0 Comments:

Post a Comment

<< Home