بيلسان

............

10 May, 2007

«يوسف سليمان» يتقمّص دور مندوب مبيعات أدوية طبية.. ويكشف المستور * الأدوية المقلدة والمهربة تغزو الأسواق ولا سيما«الزرقاء وسحاب»





الدستور ـ التحقيقات الصحفية ـ يوسف سليمان
كانت جولة شائقة شائكة .. امتدت من الثامنة صباحا إلى الرابعة مساء ، ومن العاشرة ليلا إلى الثانية بعدما انتصف الليل ، رافقت فيها أكثر من مندوب مبيعات أدوية ، حيث طوفنا ـ خلالها ـ على أكثر من عيادة وصيدلية ، في شرق عمان وغربها ، شملت ( وسط البلد ، مرج الحمام ، اليادودة ، الطيبة ، ناعور ، خريبة السوق ، الجاردنز ، الشميساني ، تلاع العلي ، زيزية ، مأدبا ، البقعة ، عين الباشا ، البيادر ، وادي السير .... )..
فكان ماذا ؟اطلعت على مالا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ،، هو رجل معروق اليدين ، ناحل الجسم ، مهزول البدن ، قد هدّه تعاقب الليل والنهار ، وآده ( أرهقه ) الشقاء المتقادم ، الذي شهدته عيناه ، مذ ارتحل ولده عن حياة هذا الناس .. جعل صاحبنا يصرخ بصوت حاد ، كأنما هو قدر تغلي ، أو مرجل يفور .. قال ـ وهو يكاد يتميــّـز من الغيظ :"كيف السبيل إلى طفل ألاعبه ؟ كيف السبيل إلى طفل أناغيه ؟ كيف السبيل إلى ضمة وشمة .. كيف ؟ كيف ؟ .. آه : قد كان شيئا كان ، ثم انقضى".. وطفق يبكي بدمع سخين ، تكاد السموات يتفطرن منه ، وتنشق الأرض ، وتخرّ الجبال هدّا ،،
وبعد : فليس بأمر ذي عجب ، أن ترى باعة يختانون الناس ويخادعونهم عن أنفسهم ، بصرفهم عن مقاصدهم وغاياتهم ، لكن العجب العاجب أن ترى ملاكا ، أو من يعدّه الناس ملاكا ، لأنه يتطلب المثالة ( المكانة الرفيعة ) بينهم .. ولو اطلعت على باطنه لأبصرت ـ من غير شك ـ امرءا جشعا ، ووحشا ، ضاريا ، لا همّ له إلا أن يملأ كيسه بالأصفر الرّنان ، وحبات العرق التي رشح عنها جبين مغلوبْ على أمره ، دفع ماله ـ حين دفعه ـ مطيعا لما يرضي المجتمع ، عاصيا لما يرضيه هو ، من حيث كونه رجلا قـــُـدًر عليه رزقه ، فهو يبتغيه بشق الأنفس ، وعرق الجبين ، وإراقة ماء الوجه .. لمن علا وسفل .. فبأي خلق ، وبأي ضمير ، وبأي كتاب وسنة ، يقدم صيدلاني حاذق ، جاءه رجل لهيف ، وقد تاقت نفسه إلى طفل يعابثه ويناجيه ، ثم يسر الله لزوجه الحمل ، بعد أن دفع المسكين القليل والكثير ، ( عشرين ألف دينار ) ، يقدم الصيدلاني على إغرائه بشراء"مثبت حمل" ، زهيد ثمنه ( بس بدينار .. والأصلي بسبعة دنانير ، وما في فرق ) ، فيشتريه المفجوع ، لما بهظه من تكاليف العلاج التي ذكرنا من قبل ..
فإذا .. فإذا هو"نشا" .. و( يا حلم ضاع ) ، ،مهنةتنحصر مهمة مندوب مبيعات الأدوية الطبية في : إيصال الطلبات ، وتحصيل أثمانها ، وتعريف الصيدلاني بالمنتج الجديد ، وتذكيره ـ كذلك ـ بسائر المنتجات .. اختيارتم اختيار هذه المهنة لعدة أسباب ، أهمها : قبول أحد المندوبين مرافقتي له في جولاته .. والاطلاع على أكبر قدر من المخفي المكتوم من أسرار الصيادلة ، والأطباء ، وشركات الأدوية ، ومهربيها ، ومقليدها ، ومروجيها ..
وأمور أخر ، يأتيك نبأها في أثناء قراءتك هذا التحقيق ، الذي سقناه على هيئة اللمع ( الفلاشات ) ، والملاحظات ، لتعذر ذكر أسماء الأشخاص الذين حاورنا ، وخالطنا ، وأفدنا منهم ، لما ينطوي عليه التلميح والإشارة من ضرر وأذى .
وإليك ـ أخي القارئ ـ جملة من هذه الملاحظات ، التي طوينا ( بعضا ) منها ، لأن .."ما كلّ ما يعلم يقال"..
أدوية مقلدة ،،أدوية شبكية القلب ، ثمن العبوة الأصلية ( 67 ) دينارا ، تقلد في منطقة سحاب ، وتعبأ بمادة"النشا" ، وتباع بخمسة دنانير ليس غير،، .. وقد نتج عن تعاطي الدواء ، هذا المقلد ، حالتا وفاة ، وأغلقت ـ مؤخرا ،، ـ صيدليتان اثنتان جراء ذلك .. على ما صرح به الصيدلاني ( م . ن ) .نسبة ربح، ،نسبة الربح ، منذ زمن بعيد ، هي هي ، لم تتغير (4 .21 ) ، مع أن أسعار الدواء إلى ارتفاع .. هذا قبل الخصم ، أما بعده : فتصبح نسبة الربح ( 10 ـ 5% ) ، وهي نسبة ضئيلة ، لا تفي بسداد أجرة المحل ،
لذلك : ازداد عدد الصيادلة الفقراء ، وازدادت حالات بيع الدواء المهرب ، والمقلد ، والمغشوش الضارّ .مهدئات،،قيام بعض الصيدليات الكبرى بصرف أدوية مهدئة ، دون وصفة طبية ، لأشخاص تقل أعمارهم عن الـ ( 18 ) عاما .بيع وشراء، ،قبول بعض الصيادلة شراء الأدوية الخاصة بوزارة الصحة ، ووكالة الغوث (UN) ، و مستشفيي البشير والجامعة ـ أي : أدوية التأمين الصحي .. بأسعار زهيدة ، وبكميات كبيرة ، من قبل أشخاص مجهولين ، مع ما في ذلك من المخالفة عن قوانين حفظ الدواء ( التبريد ) .مولات، ،الإذن لبعض الصيدليات بإنشاء أكثر من فرع ، على هيئة المولات ، في جميع محافظات المملكة ، الأمر الذي يضر بالصيدليات الصغيرة .أدوية "كيف"،،ومن المخاطر التي يتعرض لها العاملون في هذا القطاع ، أن أحدهم ، إذا باع دواء مهدئا ، بعد أن يستوفي الشرائط القانونية ، أي : الوصفة والعمر ، كان ذلك وبالا عليه ، حيث يتقاطر عليه مدمنو المنطقة وما جاورها ، والويل كل الويل له إن امتنع ، أو قصر في تأمين أدوية"الكيف"،،
اقتراح لذلك : فقد اقترح أحد الصيادلة ، أن تقوم الدولة ـ فقط ـ بالإشراف على توزيع المهدئات ، في أماكن مخصوصة ، تحت حراسة أمنية مشددة .نسبة،،ومن الامور التي تبدت لنا ، أثناء تطوافنا على الأطباء والصيادلة في آن ، أن بعض الملائكة ( أعني الأطباء ) ، أو من ينبغي أن يكونوا في قوة الملائكة ، لا يكتبون اسم الدواء ( الماركة التجارية ) ، ما لم يحصلوا على نسبة عن كل علبة دواء يصرفونها ، ولا سيما الأصناف الأجنبية ، في مناطق عمان الغربية ، حيث يرفض أطباؤها وصيادلتها .. جميعا ، استعمال الدواء الوطني ، مع أنه الأكثر ربحا ، والأعظم فائدة ، من الناحية التجارية .استرضاء شركات الأدوية،،ثم إن هناك فئة عظيمة من الأطباء ، الذين لا يرعون عن إضافة ماركات معينة على الوصفات ، ولا سيما المسكنات ـ مع أن المريض لا يحتاجها ـ وذلك : لأنه حظي بسيارة ، أو رحلة إلى شرم الشيخ ( مع الأولاد ) ، كما صرح لي بذلك أحد الزملاء ـ مندوب مبيعات طبية ،، .. بل إن بعضهم يكتب أكثر من أسم دواء انتجته الشركة التي أكرمته .. وإلا ، فكيف يفسر وجود أسماء بعض الأدوية ، التي هي حديثة عهد بإنتاج ، مرسوما على ( الروشتات ) ، مزينة به ؟، ..
وقد تجد اسم أكثر من دواء ( أربعة مضادات حيوية مثلا ) على وصفة واحدة ، مع أن مضادا واحدا منها يفي بالغرض ، كل ذلك : بغية إرضاء جميع الشركات التي قدمت له ومنحته ، ولتزداد النسبة التي يتقاضاها بازدياد عدد الأدوية الموصوفة ، وقد علل أحد الأطباء رفضه وعزوفه عن قبول الدواء البديل ، مع اشتماله على التركيبة الكيميائية نفسها ، علل ذلك بـ .. بـأن مندوب الشركة التي تنتج الدواء ، هذا البديل ، لا يزوره ،،وكالات و.. نقباء، ،بعض نقباء الصيادلة ، يقومون بسحب وكالات مهمة من أشخاص كانوا يحوزونها .. لصالحهم ، وبعض آخر ، كان ينادي ـ أثناء الحملة الانتخابية ـ بشعار"لا للأدوية الأجنبية" ، لكنه ـ وبعد الظفر بمنصب النقيب ـ أصبح يمتلك عدة وكالات أجنبية ـ على ما أفاد أحد موظفيه، ،تنكات الديزل، ،توجد معامل ومصانع خاصة بإعادة تعبئة الدواء الذي يهرب داخل ( تنكات الديزل ) على شكل أشرطة ، هذه العبوات ، تكاد تكون مشابهة للأخرى الأصلية ، ماخلا فروقا يسيرة ، لا يهتدي إليها إلا العالمون ..
وهذه المعامل التي أشرنا إليها ، توجد في مدينة سحاب ـ الحي الشرقي .مكافحة الفسادوقد تم ضبط كمية من الملصقات ، التي تستخدم في إعادة تعبئة وتغليف بعض الأدوية المخالفة والمهربة ، وكذلك مجموعة من المسكنات التي تعاد تعبئتها ، وتباع على أنها منشطات جنسية .. داخل أحد المنازل الكائنة في"الحي الشرقي ـ سحاب" ، من قبل "مديرية صحة شرق عمان" ، وبالتعاون مع"مديرية مكافحة الفساد" ، العام الماضي ، ( 6 ـ 2006 ) ، والقضية منظورة ـ الآن ـ أمام قاضي صلح محكمة سحاب .فوقية، ،هناك نسبة عالية من الأطباء والصيادلة ، يتعاملون مع المندوب بفوقية ، وليس أدلّ على ذلك من قول أحدهم لزميلي الذي رافقت :"مرّ بي الساعة الحادية عشرة ليلا ، لأكتب لك ( الشيك ) ، فقد اعتدت كتابة ( الشيكات ) ليلا ،،".. كانت الساعة ـ آنذاك ـ الواحده ظهرا .
عطارة.. وعطارون،،فوجئت بوجود أحد العطارين ، داخل صيدلية كبيرة مشهورة .. كان يقوم بعرض وترويج جملة من الأدوية والمنشطات الجنسية ( غير المرخصة ) ، بكميات كبيرة ، من مثل مادة"السبيد" المهيجة ، والـ" دوز" ، و .. ،، تأمين صحي، ،الكثير من الصيدليات .. باتت ترفض قبول وصفات التأمين الصحي الحكومي : ذلك أن الصيادلة يدفعون لشركات الدواء ( دفعات فورية ) ، أو شبه فورية .. في حين أن "وزارة الصحة"تستغرق تسعة أشهر ، لأداء خمس قيمة المطالبة ، بدل تأمين صحيّ ،، الأمر الذي يسبب عجزا ماليا للصيدلية .سوق الزرقاء،،لا بدّ من مرور الأدوية المهربة و( المضروبة ) ـ قبل دخولها محافظة العاصمة ـ بسوق الزرقاء ، الذي يعد الأكبر من حيث استيعاب هذه المواد ، وتصريفها ، و( حرق ) أسعارها . طريقة غير مشروعة،،رأيت ـ أثناء الجولة ـ حبوب منشطات جنسية ( فياغرا ) ، بلونها الأصلي ، الأبيض ، قبل أن تصبغ باللون المعهود ، الأزرق .. وهذ يعني أنها أخرجت من المصنع بطريقة غير مشروعة ، وإلا كيف وصلت إلى الأسواق على هذه الشاكلة ؟، بسطات.. ونفايات، ،كما رأينا بسطات ، تباع عليها الأدوية ـ على اختلاف أشكالها ـ ولا سيما المنشطات الجنسية ..
إحدى هذه البسطات كانت فوق ( برميل ) نفايات ،، كما أنها تبقى ـ زمانا طويلا ـ وهي معرضة لشمس حارقة ، بعيدة كل البعد عن طرائق وأساليب الحفظ المعروفة .سلة مهملات، ،أحد الصيادلة ، أراني المكان الذي يخبئ فيه الدواء : ( المهرب ـ المقلد ـ الفاسد ـ غير المرخص .. ) ، كان سلة المهملات .وبعد ذلك: فأين دور الرقابة الصحية على مرتكبي هذه المخالفات التي ذكرنا ؟ .. لقد جف القلم ـ يشهد الله ـ حياء لكثرة ما كرر وذكــّــر ودعا .. ولا مجيب .. فهل ـ الساعة ـ من مجيب ، أم أن الأمر يتطلب الانتظار إلى قيام الساعة.

0 Comments:

Post a Comment

<< Home